قرار وقف البنوك الحكومية إصدار شهادات الادخار ذات العائد 20%

 مباشر: أكد مصدر مصرفي مسؤول بأن قرار وقف البنوك الحكومية إصدار شهادات الادخار ذات العائد 20%، واستبدالها بشهادات ذات عائد 17% من المتوقع أن يوفر نحو 25 مليار جنيه سنويا.
وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، إن القرار جاء تجاوبا لنجاح السياسة النقدية التي اتبعها البنك المركزي، وهدفت إلى كبح جماح التضخم، والهبوط به من أعلى مستوياته عند 35% التي سجلها منتصف العام الماضي ليقترب حاليا من المستويات المستهدفة قرب 13%.
وكان بنكي "الأهلي" و"مصر"، قد قررا وقف إصدار شهادات ذات العائد 20%، واستبدالها بشهادات ذات عائد 17% لمدة سنة تصرف عائدها كل 3 شهور، وإلغاء الشهادات ذات العائد 16% واستبدالها بشهادات ذات عائد 15% تصرف عوائدها شهرياً.
وجاء قرار البنوك المصرية، عقب تخفيض البنك المركزي المصري معدل الفائدة بمقدار 1% على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك، ليصبح 17.75%، و18.75%، و18.25% على الترتيب.
وأشار المركزي المصري في بيانه اليوم، أنه انتهج سياسة نقدية تقييدية بشكل استباقي ومؤقت، وأن بيانات التضخم الأخيرة تشير إلى نجاح تلك السياسة في احتواء الضغوط التضخمية، حيث سجل التضخم الشهري معدلات منخفضةً، على الرغم من تأثرها بارتفاع اسعار بعض السلع.
وأفاد الوكالة، أن حصيلة بنكي "الأهلي" و"مصر" من شهادات ذات العائد 20%و16% قد تجاوزت 650 مليار جنيه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صفات برج الجاموس ( من الأبراج الصينية )