قيام 19 بنكاً بتخفيض أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية لديها، بحسب بوابة بنوك مصر.

– مباشر: أجرت البوابة الإلكترونية التابعة لاتحاد بنوك مصر، مسحاً شمل جميع البنوك العاملة بالسوق المصرية، وعددها 38 بنكاً، والتي قامت بتخفيض أسعار الفائدة على منتجاتها كالشهادات الاستثمارية، وحسابات التوفير والودائع.
وأظهر المسح قيام 19 بنكاً بتخفيض أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية لديها، بحسب بوابة بنوك مصر.
وكانت لجنة السياسة النقدية، التابعة للبنك المركزي المصري، قررت يوم الخميس الموافق 15 فبرار الماضي، تخفيض أسعار الفائدة على كل من الإيداع والإقراض بنحو 1%، لتصل لـ 17.75% و18.75% على التوالي.
  • الشهادات
قام 16 بنكاً بتخفيض أسعار الفائدة على بعض الشهادات التي تقدمها بنحو 1%، وهي بنوك: "الأهلي المصري، القاهرة، مصر، الزراعي المصري، CIB، المصرف المتحد، الأهلي الكويتي، المصرف العربي الدولي، SAIB، الاستثمار العربي، العقاري المصري العربي، قناة السويس، المصري لتنمية الصادرات، العربي، الإمارات دبي الوطني."

بينما قام بنك الكويت الوطني بخفض أسعار الفائدة علي بعض الشهادات بنحو 1.5%، فيما قام EG Bank بتخفيضها 0.5.%
  • حسابات التوفير 
قامت 4 بنوك بتخفيض أسعار الفائدة على حسابات التوفير لديهم بنحو 1%، وهي بنوك: "الأهلي الكويتي، المصرف المتحد، المصري لتنمية الصادرات، SAIB"، بينما قامت بنوك "الأهلي المصري، عوده، مصر" بتخفيض أسعار الفائدة على حسابات التوفير بنحو 0.75%.
فيما قام بنك CIB بتخفيض أسعار الفائدة على هذا الوعاء الادخاري بنحو 2%، وبنك الكويت الوطني بنحو 1.25%، والبنك المصري العربي الدولي بنحو 0.5%، بنك القاهرة بنحو 0.25%.
  • الودائع
قامت 6 بنوك بتخفيض أسعار الفائدة على الودائع لديهم بنحو 1%، وهي بنوك: "الأهلي المصري، CIB، العقاري المصري العربي، قناة السويس، مصر لتنمية الصادرات، الأهلي المتحد".
وقام بنك القاهرة بتخفيض أسعار الفائدة على الودائع لدية بنحو 1.6%، بينما قام بنك عوده بتخفيضها بنحو 0.75%، والمصرف العربي الدولي بنحو 0.5%. 

وقالت نائب رئيس بنك مصر، تعليقاً على تخفيض البنوك لأسعار الفائدة على مختلف الأوعية الادخارية التي تقدمها، إن الهدف تخفيض أسعار الفائدة يكمن في تعظيم الناتج المحلي الإجمالي.
وأشارت سهر الدماطي، إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة بدرجة كبيرة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التمويل بشكل ضخم، مما يمثل عبئاً على كل من الحكومة والمواطن، لذلك فإن عملية التخفيض سوف تؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد ككل.
وأضافت "الدماطي" أن السياسة النقدية الانكماشية المتبعة حالياً تسير في اتجاهها الصحيح، لافتة إلى أنه حتى بعد قرار المركزي بتخفيض أسعار الفائدة بنحو 1%، ما زالت تعاني ارتفاعاً حاداً مقارنة بالدول الأخرى والتي قد لا تتعدى فيها نسب الفائدة حوالي 0.5%.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صفات برج الجاموس ( من الأبراج الصينية )