الصوم فى غير رمضان



الصوم فى غير رمضان ينقسم الى قسمين :
القسم الأول صوم الكفارات والنذور وهو واجب الأداء
القسم الثانى صوم التطوع وله أنواع عديدة منها :
  1. صيام ستة أيام من شهر شوال ، روى الامام مسلم عن أبى أيوب الأنصارى قال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستة من شوال كان كصيام الدهر )
  2. صيام يوم عرفة ، روى الامام مسلم عن أبى قتادة الأنصارى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن يوم عرفة فقال : ( يكفر السنة الماضية والباقية )
  3. صيام يوم عاشوراء ويوم قبله أو يوم بعده ، روى الأئمة عن عائشة قالت : كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش فى الجاهلية ، وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يصومه فى الجاهلية ، فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه ، ومن شاء تركه .
  4. صيام أكثر شهر شعبان ، روى البخارى عن عائشة رضى الله عنها قالت : كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله استكمل شهرا قط الا رمضان ، وما رأيته فى شهر أكثر منه صياما فى شعبان .
  5. صيام يومى الأثنين والخميس من كل أسبوع ، روى الترمذى عن أبى هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تعرض الأعمال يوم الأثنين والخميس فأحب أن يعرض عملى وأنا صائم ) .
  6. صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، روى البخارى عن أبى هريرة قال : أوصانى خليلى بثلاث : ( صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتى الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام ) .
  7. صيام يوم وافطار يوم ، روى البخارى عن عبد الله بن عمرو قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( انك لتصوم الدهر وتقوم الليل ) فقلت : نعم . قال : ( انك اذا فعلت ذلك هجمت له العين ، ونفهت له النفس ، لا صام من صام الدهر ، صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كله ) قلت فانى أطيق أكثر من ذلك . قال : ( فصم صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر اذا لاقى ) .

******************************

تعليقات

  1. جزاكى الله خيرا ماما فوفو موضوع هايل

    ردحذف
  2. بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
    مشكووووووووووووره

    ردحذف
  3. دموع احزن ليست لى20 سبتمبر 2009 في 9:15 م

    بارك الله فيكى

    ردحذف
  4. دموع احزان ليست لى20 سبتمبر 2009 في 9:17 م

    ربنا يباركلك يارب

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صفات برج الجاموس ( من الأبراج الصينية )